فصل: ** إبريز (جمع):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: معجم اللغة العربية المعاصرة



.** أبْدال [جمع]:

مف بَدَل وبَديل:
1- قوم من الصالحين لا تخلو الدنيا منهم، فإذا مات واحد أبدل الله مكانه آخر.
2- (سف) لقب يُطلق عند الصوفية على مَن يُفوَّض إليه أمرُ أتباعه بعد موته، أو لقب يطلقه الصوفيون على رجال الطبقة من مراتب السُّلوك عندهم.

.** إبْدال [مفرد]:

مصدر أبدلَ.
• الإبْدال: (نح) إقامة حرف مكان حرف آخر لعلَّة ما، كقولنا (اصطَبَر) بَدَلاً من (اصتَبَر).

.** أبدعَ/ أبدعَ في يُبدع، إبداعًا، فهو مُبدِع، والمفعول مُبدَع (للمتعدِّي)

• أبدع الرَّجلُ: أتى بالبِدْعَة، أَحَدَثَ في الدين بعد الاكتمال "أبدعتِ البهائِيّةُ في الإسلام".
• أبدعَ اللهُ الكونَ: خلَقه، أوجده مِن العدم.
• أبدع الأمرَ/ أبدع في الأمر: اخترعه؛ ابتكره على غير مثال سابق، أتقنه وأجاد فيه "أبدع في حفر النحاس وزخرفته/ العملِ/ الشّعرِ"
تفكير إبداعيّ: خلاَّق أصيل.

.** أبدلَ يُبدل، إبْدالاً، فهو مُبدِل، والمفعول مُبدَل

• أبدلَ الثَّوبَ وغيرَه:
1- غيّره.
2- جعله عوضًا عن شيء {وَلاَ مُبْدِلَ لِكَلِمَاتِ اللهِ} [ق]- {فَأَرَدْنَا أَنْ يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْرًا مِنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْمًا}.
• أبدلَ الكتابَ بالقصَّة: أخذه عوضًا عنها وخلفا لها (بإدخال الباء على المتروك) "كيف تبدلون الخبيث بالطيّب؟".

.** أبدى/ أبدى بـ يُبدي، أبْدِ، إبْدَاءً، فهو مُبدٍ، والمفعول مُبدًى

• أبدى الأمرَ/ أبدى بالأمرِ: أعلنه، كَشَفَه وأَظْهره "أبدى السرّ لصديقه/ شجاعته- {إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ}- {وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللهُ مُبْدِيهِ}
أبدى له صَفْحتَه: كاشفه وباح له بأسراره
- ما يبدي وما يعيد/ لا يُبدي ولا يعيد: بمعنى لزم الصمت ولم يقل شيئًا.
• أبدى الرَّأيَ والرَّغبةَ ونحوَهما: عبّر عنهما "أبدى ملاحظة/ ما في نفسه/ تبرُّمَه/ رغبته في الزَّواج
- أبدى مقاومة: قاوم بعناد".

.** أَبَديّ [مفرد]:

1- اسم منسوب إلى أَبَد.
2- ما لا نهاية له، باقٍ بلا نهاية "هلاك/ حُبّ أَبَديّ"
الحياة الأَبَديَّة: الحياة الآخرة.

.** أَبَديَّة [مفرد]:

ج أبديات: مصدر صناعيّ من أَبَد: دوام لا نهاية له "الحياة الأُخْرويَّة تتَّسم بالخلود والأَبَدِيَّة
- فكِّر في الأَبَدِيَّة".

.** أبَرَ يأبُر ويأبِر، أَبْرًا، فهو آبِر، والمفعول مَأْبور

• أبَرتِ العقربُ فلانًا: لدغته بإبرتها.
• أبَر النَّخلَ: لقَّحه.

.** أَبْر [مفرد]:

مصدر أبَرَ.

.** أبرأَ يُبرئ، إبْراءً، فهو مُبرِئ، والمفعول مُبرَأ

• أبرأ اللهُ المريضَ من عِلَّته: شَفاه وعافاه منها "أبرأ اللهُ أيّوبَ عليه السلام ممّا أصابه
- لا يُبرئ عليلاً ولا يشفي غليلاً [مثل]:
يُضرب لما لا ينفع- {وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي}.
• أبرأ الشَّخصَ من الدَّين ونحوه: خلَّصه منه، ضمِنه، برَّأ ذمَّته منه "أبرأه من الحقِّ الذي عليه
- أبرأ ذمته من فلان: تخلّى له عما عليه وأعفاه منه"
إبراءُ للذِّمَّة: إرضاء للضمير.

.** أُبِرا [مفرد]:

(فن) أوبرا، عمل مسرحيّ موسيقيّ مؤلَّف من أناشيد وحوارات غنائيّة متعدِّدة الأصوات "شاهدنا أُبِرا عايدة"
دار الأُبِرا: مسرح صُمِّم خِصِّيصَى لعروض الأبرا.

.** إبراء [مفرد]:

مصدر أبرأَ.
• إبراء الذِّمَّة: (قن) إعفاء المَدِين من دَيْنه بعد سداده.

.** إبْراز [مفرد]:

1- مصدر أبرزَ.
2- طباعة بعض الحروف أو الكلمات أو الجمل بلون داكن أو مختلف عن لون النصّ.
3- (حي) إخراج موادّ خاصّة داخل الجسم الحيوانيّ من غير أن يحصل بينها وبين أجزاء الجسم تفاعل كإخراج العرق والدَّمع والبول.
4- (نت) خاصية تشبه الإبراز الحيوانيّ.

.** إبراهيم [مفرد]:

1- أحد الرُّسل الذين بعثهم الله تعالى لدعوة النَّاس إلى عبادة الله وحده، كنيته أبو الأنبياء ودينه الحنيفيّة، يُعرف بخليل الرحمن، وخليل الله، وهو الجدّ الأعلى للرسول صلّى الله عليه وسلّم، قام هو وابنه إسماعيل برفع قواعد البيت العتيق في مكّة المكرّمة بعد أن رحل إلى مكّة مع زوجته هاجر وابنه إسماعيل، وقد أتاه الله سبحانه صحفًا تدعو إلى التوحيد {وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ}
صحف إبراهيم: يُضرَب بها المثل في الشّيء المتروك المنسيّ
- ضيف إبراهيم: يُضْرب مثلاً للضيف الكريم
- مقام إبراهيم: يُضرَب مثلاً لكلّ مكان شريف ومقام كريم
- نار إبراهيم: يُضرَب بها المثل في البَرد والسلامة.
2- اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 14 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها اثنتان وخمسون آية.

.** إبْرة [مفرد]:

ج إبْرات وإِبَر:
1- أداة دقيقة يُخاط بها، أحد طرفيها محدَّد والآخر مثقوب "خاط الثوبَ بالإبْرة
- إبْرة التطريز"
شُغْل الإبْرة: ما يكون بالخياطة أو التطريز وغيره
- وَخْز الإبَر: الإيذاء المتتابع في خفية.
2- شوكة في مؤخّرة جسم بعض الحشرات كالعقرب والنحلة تلسع بها "إبْرة العقرب سامَّة
- لابدَّ دون الشهد من إبَر النحل [مثل]:
لا راحة بدون تعب ولا سعادة بدون شقاء".
• إبْرة المِحقَن: (طب) إبْرة أنبوبيّة تستعمل عادة في العلاج الطبيّ، يُغرز طرفها في الجسم لينفذ منها الدَّواء إليه، حقنة.
• إبْرة مِغناطيسيَّة: (فز) قطعة صغيرة من الصلب رقيقة محدَّدة الطرفين وممغنطة، تدور حول محور أفقيّ وتتّجه دائمًا إلى القطب الشماليّ، تستخدم للتعرّف على الجهات، وتسمَّى كذلك إبْرة البوصلة
بَيْتُ الإبْرة: البوصلة.
• إبْرة الحاكي (الفونغراف): الأداة الدقيقة التي تمرّ على أثر الصوت المسجَّل على أسطوانة لتعيده.
• علم الوَخْز بالإبر: (طب) طريقة صينيّة تعتمد على غرز الإبر الدّقيقة في نقاط محدَّدة في الجسم للعلاج من بعض الأمراض.
• إبْرة آدم: (نت) نبات تزيينيّ مُعَمَّر من فصيلة الزنبقيَّات.

.** أبرجَ يُبرج، إبْرَاجًا، فهو مُبرِج، والمفعول مُبرَج (للمتعدِّي)

• أبرج الرَّجلُ: بَنَى بُرْجًا "أبرج المالكُ فوق أرضه".
• أبرج اللهُ السَّماءَ: جعلها ذات بُروج وزيَّنها بالكواكب.

.** أبرحَ/ أبرحَ بـ يُبرح، إبراحًا، فهو مُبْرِح، والمفعول مُبْرَح

• أبرح الشَّخصُ الشَّيءَ: أزاله عن مكانه "أبرحتُ الخزانة من غرفتي"
أبْرحتَ لؤمًا/ أبْرحتَ كرمًا: تقولُها إذا تعجَّبتَ من إفراط أحدٍ في اللُّؤم أو الكرم.
• أبرح به: بالغ في إيذائه "لا تُبرح به ضربًا".

.** أبردَ/ أبردَ بـ يُبرد، إبرادًا، فهو مُبرِد، والمفعول مُبرَد (للمتعدِّي)

• أبرد الماءَ ونحوَه: جَعَله باردًا.
• أبرد الرِّسالةَ/ أبرد بالرِّسالة: أرسلها بطريق البريد "كانوا يُبردون البريد بالحمام الزاجل".

.** أَبْرَدان [مثنى]

• الأَبْرَدان:
1- الغَداة والعَشِيّ.
2- الظِّلُّ والفَيْءُ.

.** أبرَّ يُبرّ، أبرِرْ/ أبِرَّ، إبْرارًا، فهو مُبِرّ، والمفعول مُبَرّ (للمتعدِّي)

• أبرَّ الجنودُ: نزلوا إلى البَرِّ (إمّا من البحر أو من الجوّ بالمظلات).
• أبرَّ اليمينَ: صَدَق في تنفيذها ولم يحنث "أبرَّ وعده ولم يُخْلفه: وفَّى به".
• أبرَّ اللهُ حَجَّه: برَّه، قَبِلَه.
• أبرَّ اللهُ قسمَه: برّه، أجابه إلى ما أقسم عليه «رُبَّ أَشْعَثَ أَغْبَرَ لَوْ أَقْسَمَ عَلَى اللهِ لأَبَرَّهُ» [حديث].

.** أبرزَ يُبرز، إبْرازًا، فهو مُبرِز، والمفعول مُبرَز ومَبْروز (على غير قياس)

• أبرز البطاقةَ ونحوَها: أبانها، أخرجها وأظهرها "أبرز رأيَه/ حُجَّتَه- {وَأُبْرِزَتِ الْجَحِيمُ لِمَنْ يَرَى} [ق]".
• أبرزتِ الصُّحفُ الخبرَ ونحوَه: أعطته مكانة مهمّة "أبرزت الصُّحفُ تصريحات الرَّئيس".
• أبرز الكتابَ: نشَره.
• أبرز فلانًا: مازه عن غيره، وفضّله احترامًا له.

.** أبرصَ يُبرص، إبراصًا، فهو مُبرِص، والمفعول مُبرَص

• أبرص اللهُ الرَّجلَ: أصابه بالبَرَص، فظهر في جسَده بياض.

.** أَبْرصُ [مفرد]:

ج بُرْص، مؤ بَرْصاءُ، ج مؤ بُرْص:
1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من برِصَ.
2- مُصاب بداء البَرَص، من في جلده بُقع بيضاء.
• سامّ أبرص: (حن) دُوَيْبَّة تُعرف بأبي بُرَيص، وهي من كبار الوَزَغ.

.** أبرقَ/ أبرقَ إلى يُبرِق، إِبْراقًا، فهو مُبرِق، والمفعول مُبْرَقٌ إليه

• أبرقتِ السَّماءُ: برَقتْ، لمع فيها البَرْقُ.
• أبرق الرَّجلُ: تهدّد وأَوْعَد "أبرِقْ وأرعِدْ يايزيـ... دُ فما وعيدُك لي بضائر".
• أبرق الرَّجلُ إلى أهله: أَرْسل إليهم برقيَّةً "أبرق الطّالبُ إلى أهله بنجاحه".

.** أَبْرَقُ [مفرد]:

ج أبارقُ وبُرْق، مؤ برقاءُ، ج مؤ بَرْقاوات وبُرْق:
1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من برِقَ.
2- ما اجتمع فيه سواد وبياض.

.** أبركَ/ أبركَ في يُبرك، إبراكًا، فهو مُبرِك، والمفعول مُبرَك

• أبرك الجملَ: أناخه "أبرك بعيرَه بعد طول مَسير".
• أبرك في عدْوه: أسرع.

.** أبرمَ يُبرم، إبْرامًا، فهو مُبرِم، والمفعول مُبرَم

• أبرم الحبلَ ونحوَه: أجاد فَتله.
• أبرمَ الأمرَ ونحوَه: برَمه، أَحكمه ودبَّره "أبرم العَقْدَ
- أبرم النزاعّ: دبَّره- {أَمْ أَبْرَمُوا أَمْرًا فَإِنَّا مُبْرِمُونَ}: والمراد مدبِّرون كيدًا أعظم من كيدهم"
إبرام المعاهدة: الاتفاق والتوقيع عليها.
• أبرم القاضي الحُكْمَ: قطع به وأيّده "حُكْم قضائيّ مُبْرم
- محكمة النقض تُبرم الأحكام النهائيّة"
قدرٌ مُبْرمٌ/ قضاءٌ مُبْرمٌ: لا رادَّ له ولا مهربَ منه.
• أبرَمه: أملّه وأضجره "أبرمه الحديثُ المكرّر".

.** إبريز [جمع]:

ذهب خالص، والقطعة منه إبريزة "تمثال مصنوع من الإبريز".

.** إبْريق [مفرد]:

ج أَباريق: وعاء من الخزف أو المعدن له عروة ومصبّ خرطوميّ الشَّكل يُصَبّ منه الماء ونحوه "إبريق الشَّاي/ القهوة- {بِأَكْوَابٍ وَأَبَارِيقَ}.

.** إبْريق [مفرد]:

ج أَباريقُ: (انظر: إ ب ر ي ق
- إبْريق).

.** أبريل [مفرد]:

الشّهر الرَّابع من شهور السَّنة الميلاديَّة، يأتي بعد مارس ويليه مايو، ويقابله نيسان من شهور السَّنة الشّمسيَّة، وهو أحد شهور فصل الرَّبيع.

.** إبريل [مفرد]:

أبريل.

.** أبْزيم [مفرد]:

ج أبازيمُ: عروة معدنيّة في أحد طرفيها لسان توصل بالحزام ونحوه لتثبيت طرفه الآخر "خلع الطِّفل أَبْزيم الحزام".

.** أبْزيم/ إبْزيم [مفرد]:

ج أبازيمُ: (انظر: أ ب ز ي م
- أبْزيم).

.** إِبْزيم [مفرد]:

ج أبازيمُ: أبْزيم.

.** أبسارية [جمع]:

صغار السَّمك.

.** إبستمولوجيا [مفرد]:

(سف) إبستيمولوجيا، فرع من فروع الفلسفة يهتمّ بنظريّة المعرفة.

.** إبستمولوجيّ [مفرد]:

1- اسم منسوب إلى إبستمولوجيا.
2- معرفيّ "المشاكل الإبستمولوجيّة الملحّة
- نقد إبستمولوجيّ".

.** إبستيمولوجيا [مفرد]:

(سف) إبستمولوجيا، فرع من فروع الفلسفة يهتمّ بنظريّة المعرفة.

.** أبسرَ يُبسِر، إبسارًا، فهو مُبسِر

• أبسرَ النَّخلُ: صار ماعليه بُسْرًا، أي تمرًا لم ينضج.

.** أبسلَ يُبسل، إبسالاً، فهو مُبسِل، والمفعول مُبْسَل

• أبسل فلانًا للهلكَة: أَسْلَمَه لها، عرّضه لها {أُولَئِكَ الَّذِينَ أُبْسِلُوا بِمَا كَسَبُوا لَهُمْ شَرَابٌ مِنْ حَمِيمٍ}- {وَذَكِّرْ بِهِ أَنْ تُبْسَلَ نَفْسٌ بِمَا كَسَبَتْ}.

.** أبشرَ يُبشر، إبْشارًا، فهو مُبشِر، والمفعول مُبشَر (للمتعدِّي)

• أبشرَ الشّخصُ: فرِح وسُرَّ {وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ}.
• أبشرَتِ الأرضُ: أخرجت بشرَتها، أي ما يظهر من نباتها.
• أبشرَ الشَّخصَ: أفرحَه وأسعده {ذَلِكَ الَّذِي يُبْشِرُ اللهُ عِبَادَهُ} [ق]- {وَمِنْ ءَايَاتِهِ أَنْ يُرْسِلَ الرِّيَاحَ مُبْشِرَاتٍ} [ق]".